19 December 2018

عرض Šات 500 Š …تح ا„† ا„حدŠث Š †ŠˆŠˆرƒ ا„ربŠع ا„…‚ب„ ض…† …عرض ‚Š…ة ا„تص…Š… ا„جŠد

  • يعرض متحف الفن الحديث في نيويورك في الفترة من 10 فبراير/شباط ولغاية 27 مايو/أيار 2019 الطراز "فيات 500 أف" لأول مرة ، وذلك في إطار معرض "قيمة التصميم الجيد"، المستمد من مجموعة مذهلة من التصاميم الصناعية للمتحف.  

 

وقال لوكا نابوليتانو، رئيس العلامتين التجاريتين " أبارث" و"فيات" في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "تعد السيارة "فيات 500" أيقونة التصميم الإيطالي التي لم يخبو بريقها يوماً، حيث استقطبت على مدى عقود الكثير من المعجبين من كافة أنحاء العالم نظراً لمزاياها الرئيسية وشخصيتها القوية. ومنذ أن تم طرحها لأول مرة في العام 1957، لا تزال "فيات 500" تضفي البهجة والفرح للحياة اليومية على الطرقات في جميع أنحاء العالم، لتصبح سفيرة "بيل بايس" وأيقونة التصميم والتصنيع الإيطالي".     

 

نبذة عن "فيات 500"

 

يعد الطراز "فيات 500 أف"، الذي سيتم عرضه في متحف الفن الحديث، أشهر طرازات الفئة (500) على الإطلاق والذي تم تصنيعه بين عامي 1965 و1972، مع الأخذ بالحسبان النسخ الأخرى (الرياضية ودي وأل وأر) من الجيل الأول، والتي تعد مجموع لاكثر من أربع ملايين سيارة تم إنتاجها ما بين عامي 1957 و1975. وتعد هذه السيارة تعبيراً حقيقياً عن جودة الشكل والأداء، والاستخدام المنطقي والاقتصادي للمواد، وتأكيداً على أن التصميم عالي الجودة يجب أن يكون في متناول الجميع. وكان تطوير سيارات رخيصة وموثوقة مثل "فيات 500" أمراً أساسياً لقطاع تصنيع السيارات في أوروبا في الفترة ما بعد الحرب، وتجسد "فيات 500"، من خلال تصميمها ومكانتها المحورية في منتصف القرن الماضي العديد من المبادئ التي ميزتها عن التصميم الحديث وتربطها بالمواضيع التي تعكس الأعمال الفنية الموجودة في مجموعة متحف الفن الحديث في نيويورك.       

 

وتم تصميم السيارة "نوفا 500" (Nuova 500)، التي يشار إليها باسم خمسمئة "تشينكوتشينتو" من قبل المصمم والمهندس دانتي غياكوستا وتم إطلاقها في العام 1957. وكان غياكوستا، الذي انضم إلى شركة "فيات" في العام 1927، وراء العديد من أهم التصاميم التي أنتجتها الشركة خلال فترة عمله على مدار 43 عام، بما في ذلك سيارة "فيات 500" الأصلية من طراز "توبولينو" و"فيات 500" من طراز "نوفا". وتم إنتاج سيارة "فيات 500" المدمجة ذات المحرك الخلفي والمناسبة للمدن، كسيارة اقتصادية للجمهور. وبالرغم من أبعادها الداخلية الصغيرة، إلا أن تصميم غياكوستا زاد من حجم المقصورة، ما أدى إلى توفير تصميم داخلي فسيح على نحو مدهش يجعله يستوعب 4 ركاب. كما يشكل السقف القماشي القابل للطي ميزة في هذه السيارة الاقتصادية تضفي إحساساً من الفخامة مع التقليل من كمية الحديد اللازمة لإنتاج السيارة والتي كانت ثمينة في الوقت آنذاك 

 

وتم في العام الماضي إطلاق جيل جديد من هذه السيارات، حيث أثبتت سيارة "فيات 500" الجديدة كسابقاتها نجاحاً كبيراً على مستوى العالم، وفازت بمجموعة من الجوائز، بما في ذلك جائزة "سيارة العام" وجائزة "البوصلة الذهبية" (Compasso d’oro). 

 

معرض "قيمة التصميم الجيد"


يتميز معرض "قيمة التصميم الجيد" بعرض مجموعة سلع متنوعة مثل المفروشات والأجهزة المنزلية والسيراميك والزجاج والإلكترونيات وتصاميم السيارات والسلع الرياضية ولعب الأطفال والرسومات. ويستكشف المعرض، الذي يقام في الفترة من 10 فبراير إلى 27 مايو إمكانية تفسير مفهوم التصميم، بدءاً بمبادرات التصميم الجيد لمتحف الفن الحديث منذ أواخر الثلاثينيات وحتى الخمسينيات، والتي دعمت المنتجات جيدة التصميم ومعقولة السعر. وامتد مفهوم التصميم الجيد إلى ما هو أبعد من المتحف، حيث احتضن هذا المفهوم الحكومات على طرفي الحرب الباردة كأداة هامة لإعادة البناء الاجتماعي والاقتصادي والتطور التكنولوجي في سنوات ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تعد سيارة "فيات 500" مثالاً كلاسيكياً يحتذى به. كما يثير المعرض أسئلة حول ما يعنيه التصميم الجيد اليوم، وما إذا كان من الممكن ترجمة قيم التصميم في منتصف القرن الماضي وإعادة تعريفها الحديث في القرن الحادي والعشرين، حيث يمكن لزوار المعرض الحكم على ذلك بأنفسهم من خلال تجربة بعض كلاسيكيات "التصميم الجيد" التي لا تزال قيد العمل، واستكشاف كيف يمكن لمتحف الفن الحديث، من خلال متاجر التصميم الخاصة به، مواصلة احتضان منتجات وأفكار جديدة في السوق الدولية.     

Latest Videos

Advanced Search

Search...

From
To
Search

Images


Download

File Attachments